الثلاثاء، 28 مايو 2013

خطوات سين بوفالا Sean Buvala لإنتاج القصة


خطوات سين بوفالا Sean Buvala  لإنتاج القصة

(1) اتخاذ قرار بإنشاء قصة : فكرتها وموضوعها وعنوانها
(2) تجزئة القصة إلى خطوط عريضة من الأحداث تمكنك من تذكر حلقات القصة
(3) أمامك خياران للخطوة الثالثة اختار واحد أو الاثنين معا  :
(أ) استخدام الورقة قلم الرصاص واكتب القصة بكلماتك الخاصة ؛ لا تنسخ القصة ، ولكن أعد كتابتها بكلماتك الخاصة .
(ب) أرسم قصتك في قصة مصورة Storyboard  تماما مثل الرسوم الفكاهية المرسومة باليد
(4) أبدأ في حكي القصة لنفسك بصوت عال وبكلماتك ومن خلال النظر إلى نوتة القصة ، وكرر ذلك ثلاث مرات في توقيتات مختلفة .
(5) فكر في القصة التي تحكيها : هل توجد أجزاء يجب حذفها أو إضافتها ، ثم نفذ التعديل اللازم . على لوحة القصة المصورة
(6) ضع الملاحظات على لوحة القصة المصورة ؛ ثم احكي القصة لنفسك في عدة مرات . مع الاحتفاظ بالحكي بصوت عالي وبكلماتك وبإيماءتك وبصوتك
(7) ابحث عن صديق لك ثم قم بحكي القصة عليه ، لا تستخدم في ذلك القصة المصورة ولا النوتة .
(8) عندما تصل تقتك في القصة إلى الوضع المقبول، أبدأ التفكير في المشاعر المطلوب إظهارها في صوتك وفي صورتك أثناء الحكي ، ثم استخدم هذه المشاعر في حكي القصة .
(9) عندما يحين وقت عرض قصتك، كن على ثقة ؛ أنظر إلى مستمعيك ، تحدث بوضوح ، وببطء ، واستمتع بتجربة القصة .




خطوات إنتاج القصص الرقمية




نموذج مقترح لصياغة سيناريو قصة رقمية
المشهد
المحتوى النص
الصورة
الصوت
الزمن
الحركة
الافتتاحية
عنوان القصة – مؤلف القصة ـ الجهة التعليمية
خلفية مكتوب عليها عنوان ومؤلف القصة وشعار الجهة التعليمية
بدون صوت + خلفية بمؤثرات صوتية
 ثانية
من شعار الجهة مرورا على محتويات الصورة
الأول
سوف نحكي الآن قصة عن    ............ مع عرض السؤال الدرامي الذي تتناوله القصة
صورة ذات علاقة وطيدة بالمحتوى النصي للمشهد الأول
صاحب القصة
 ثانية
من أكثر النقاط أهمية في الصورة
الخاتمة
وفي نهاية القصة نتقدم بالشكر لكل من ........ كل من تم الرجوع إليه في محتوى القصة وصورها  أو مؤثراتها الصوتية
خلفية مكتوب عليها الشكر
بدون + خلفية بمؤثرات صوتية
0
من الداخل إلى  الخارج


برامج
إنتاج القصص الرقمية
الكمتازيا – وندوز موفي ميكر - برنامج فوتوستوري 
وحدات التعلم الرقمية
تُعد الوحدات التعليمية الرقمية  Digital Learning Objects احدى التطبيقات الحديثة للتكنولوجيا الرقمية التي يمكن استخدامها في التعليم والتعلم (Ploetz; 2004; P.2) .
حيث تقوم الوحدات التعليمية الرقمية على فكرة حديثة في تفعيل استخدام الوسائط الرقمية في تدريس الموضوعات الدراسية ، وذلك بإعداد بنوك ؛ أو مستودعات لعدد كبير من جزئيات الوسائط الرقمية المستقلة والقائمة بذاتها من محتوى التعلم ، و استخدامها ؛ أو إعادة استخدامها مرات متعددة في إطارات تعليمية جديدة  (Polsani;2003;P.4 ) .
نشأة الوحدات التعليمية الرقمية
يُعد واين هودنج  Wayne Hodings أول من قدم مصطلح Learning Objects عام 1994 عندما أطلق على المجموعة العاملة في جمعية إدارة التعليم بالكمبيوتر (CedMAComputer Education Management Association  بأنهم بناءات لـ  Learning Objects .
لذا يُعد مصطلح Learning Objects من المصطلحات الحديثة ، كما يُعد من المصطلحات التي دار حولها جدل كبير ومناقشات كثيرة .
ويرجع الجدال والنقاش حول مصطلح Learning Objects إلى أن هذا المصطلح يدور حول كلمتين ليس بينهما صلة أو تناسب ، وهما Objects وتعني الأشياء أو الوحدات ، و Learning وتعني التعلم
لذا تم الرجوع إلى بعض القواميس والكتابات المتخصصة لتحديد معنى الـ  Objects  ، ثم تحديد معني لمصطلح Learning Objects  .
 فوجد أن قاموس The PC User   يعتبر الـ  Objects مصطلح كمبيوتري ظهر في الكتابات المتضمنة في برمجيات النظم Systems Software ، وبرمجيات التطبيقات Applications Software  ، ويشير إلى أي وحدة متميزة وقائمة بذاتها وتظهر على سطح المكتب Desktop مثل الوحدات التالية :
         Program Objects   
         Folder Objects   
         Data-File Objects   
دواعي استخدام الوحدات التعليمية الرقمية
         توفير التكلفة والبدائل
         تشجيع المنافسة
         ربط التعليم مباشرة بتحسين نوع الحياة للأفراد
         تحقيق القيمة الحقيقة من التعليم
         المشاركة في إنتاجها
         التشابه مع مصادر البرمجيات المفتوحة



المصادر المجانية الحصول على الوحدات التعليمية الرقمية
          المواقع التعليمية المتاحة على شبكة الإنترنت .
         المواقع العامة المتاحة على شبكة الإنترنت .
         مواقع الجهات العلمية المتاحة على شبكة الإنترنت .
         البرامج التعليمية المخزنة على الأقراص المدمجة CD-ROM .
         الموسوعات الالكترونية المخزنة على الأقراص المدمجة CD-ROM .
         البرامج الثقافية والترفيهية المخزنة على الأقراص المدمجة CD-ROM .
         أصدقاء عبر رسائل البريد الالكتروني E-mail .
         المجموعات الإخبارية News Groups المشترك فيها
         القوائم البريدية Mailing List  المشترك فيها .
         الأصدقاء عبر برامج المحادثة Chats .
         الاسطوانات المدمجة CD-ROM التي تأتي برفقة المجلات المتخصصة في الكمبيوتر.
المكنز السعودي للوحدات التعليمية


عناصر توصيف وحدات التعلم الرقمية
1.    الموضوع Subject وهو موضوع الكائن التعليمي (المصدر)، ويعبر عنه بعبارات وكلمات مفتاحية.
2.    الوصف Description وهو وصف نصي للمحتوي الذي تقدمه وحدة التعلم الرقمية .
3.    الهدف Objective: الناتج التعليمي المتوقع من استخدام وحدة التعلم الرقمية.
4.    اللغة Language اللغة المستخدمة لصياغة وحدة التعلم الرقمية .
5.    المؤلف Author وهو الشخص، أو الجهة المسئولة عن وحدة التعلم الرقمية، وإتاحتها للمستفيدين
6.    الحقوق  Copyrightsحقوق النشر الخاصة وحدة التعلم الرقمية.
7.    المصدر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق