النماذج المجسمة
والعينات
يصعب
أحياناً على المعلم توفير الخبرة الحقيقية ، نتيجة لصعوبة تحقيقها فهي إما (
أي الخبرة الحقيقية ) تكون خطيرة أو نادرة أو قد يتدخل البعد الزماني
والمكاني في ذلك ، أمور عديدة تحيل دون تحقيق هذه الخبرة لذا يلجأ المعلم إلى
استخدام بعض الوسائل التعليمية التي تعوض هذا النقص وتجعل الخبرة التي يتعامل
معها الطالب قريبة من الحقيقة والخبرة المباشرة ومن بين تلك
الوسائل التعليمية ، النماذج المجسمة والعينات ، فما هو النموذج
المجسم وما هي العينات .
( أ ) النماذج :
تعريف النموذج:
عبارة
عن مجسم منظور مشابه للشيء الحقيقي قد يكون أصغر من الشيء الحقيقي كنموذج
المجموعة الشمسية وقد يكون أكبر من الشيء الحقيقي كنموذج للذرة ، وقد يكون
مساوياً في الحجم للشيء الحقيقي كنموذج لميزان .
من
أهم ما يميز النموذج المجسم أن يمثل الواقع بأبعاده الثلاثة .
أنواع النماذج المجسمة :
1 - نموذج المقياس أو ما يسمى بنموذج الشكل الظاهري
، كنموذج يوضح الشكل الخارجي للطائرة .
2 - النماذج المفتوحة ، وهي توضح لنا الأجزاء الداخلية للشيء
الحقيقي .
3 - النماذج البسيطة ، وهي النماذج التي لا تتطرق
إلى التفاصيل مثل نموذج للساعة .
4 - النموذج المفكك ، وهو يوضح لنا العلاقة بين
الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي مثل نموذج لقلب الإنسان .
5 - نماذج القطاعات الطولية والعرضية ، وهي توضح
التراكيب الداخلية الدقيقة للشيء الحقيقي .
6 - النماذج المقلدة ، وهي نماذج مشابهة للشيء الحقيقي
في الحجم كنموذج لميزان .
7 - النماذج المنطقية ، وهي توضح لنا بعض
العلاقات الرياضية كنموذج لمثلث قائم الزاوية .
8 - النماذج المجسمة أو ما تسمى بالديوراما ، وهي
توضح الشكل النهائي للشيء الحقيقي مثل توضيح الشكل النهائي لمشروع محدد .
9 - النماذج الشغالة ، وهي توضح كيفية عمل الشيء
الحقيقي ، كنموذج يوضح طريقة عمل محرك السيارة .
المواد
الخام الأساسية في إنتاج النماذج المجسمة
من
المواد الخام الأساسية المستخدمة في إنتاج النماذج المجسمة ما يلي :
الخشب
والبلاستيك والجبس والمعادن كالحديد والنحاس والشمع والإسفنج والبلوسترين
وعجينة ورق الجرائد ، إلا أن معظم المواد الخام المستخدمة هي مادة الإسفنج
والبلوسترين ( والبلوسترين هو المادة التي تأتي غالباً مصاحبة لبعض الأجهزة
الكهربائية للمحافظة عليها وهي حالياً تستخدم كعوازل في المباني وهي
شبيهة بالفلين ) وعجينة ورق الجرائد ، وأما البقية فإنها قليلة الاستخدام
لأنها قد تحتاج إلى مهارات معينة في الإنتاج أو قد تحتاج إلى آلات محددة وورش
خاصة وأفران معينة وهي دائماً مهددة بالكسر وثقيلة الوزن .
( ب ) العينات
إن
ما يقال كمقدمة لموضوع العينات هو ما قيل في مقدمة موضوع النماذج المجسمة ،
فالمعلم دائماً يحاول توفير الخبرة الحقيقية لطلابه ولكن قد تواجهه بعض الصعوبات
التي قد تعترض تحقيق تلك الغاية النبيلة ، فقد يلجأ إلى استخدام العينة بديلاً عن
تلك الخبرة الحقيقية والواقعية . فالمعلم عندما يريد أن يتحدث عن محتويات ومكونات
نهر النيل مثلاً فهو يأخذ عينة منها في دورق مثلاً ، وعندما يريد توضيح مكونات
تربة لمنطقة معينة فإنه يستعيض عن ذلك بحفنة منها . إن ذلك الدورق وحفنة التربة
تسمى عينة فما هي العينة ؟
تعريف العينة :
هي
جزء من شيء أو موضوع ، بحيث تكون ممثلة لخصائص ذلك الشيء أو الموضوع ، وقد تكون
حية كعينات الأسماك في الحوض والنبات في المشتل وقد تكون ميتة كجزء من النبات
كورقة مثلاً ، وقد تكون عينة لجماد كعينات الصخور والمعادن والنقود والملابس والسوائل .
أنواع العينات :
1
- النوع الأول والذي لا يطرأ عليه أي تغيير في خصائصه كعينة الأسماك في حوض
الأسماك .
2
- النوع الثاني ، وهو ما يطرأ عليه بعض التغير في بعض الخصائص ، نتيجة لخطورته أو
لندرته أو لصعوبة الاحتفاظ به مدة طويلة أو لسوء النظام الذي قد
يحدثه داخل الفصل ، كعينة لثعبان أو لعقرب مثلاً .
طرق حفظ العينات :
إن
هذه الطرق فقط تنطبق على النوع الثاني من أنواع العينات ، وهناك طريقتين فقط لحفظ
العينات .
1
- الحفظ الجاف : والإنسان قد تعلم هذه الطريقة منذ عصور قديمة فكان يجفف اللحم
ويذر عليه بعض الملح كما كان يجفف التمر والبقوليات والحبوب ، ومن أشهر أمثلة
التجفيف ما يعرف بالتحنيط ، والتجفيف يقصد به تخليص الكائن من الرطوبة الموجودة به
.
2
- الحفظ الرطب : وهي الطريقة الثانية من طرق حفظ العينات ، فبعد أن يتخلص المعلم
من الأجزاء الطرية للعينة يقوم بوضعها في محلول أولي يتكون من ملح الطعام 4. جرام
وكبريتات المغنسيوم 4. جرام ، تذاب هذه الأملاح في ماء مقطر ثم يضاف إليها مادة
الفورمالين بحجم 17.6 سنتمتر مكعب ، ثم يكمل المحلول بالماء المقطر حتى يصبح حجمه
1... سنتمتر مكعب ، تبقى العينة في هذا المحلول مدة من الزمن وحتى تثبت أنسجتها
وألوانها ، ثم بعد ذلك يقوم المعلم باستخراجها من المحلول الأول وتثبيتها على قطعة
من الخشب مثلاً وذلك لمنع تقوس العينة وبعد ذلك يقوم المعلم بوضع العينة في
محلولها النهائي وهو بنفس تركيب المحلول الأولي وعليه أن يتأكد أن جميع مكونات
العينة يغطيها المحلول تماماً ومن ثم يحكم غلق البرطمان الموجودة به العينة بحيث
لا يسمح للهواء بالدخول .
طرق إنتاج العينات :
هناك
طرق عديدة لإنتاج العينات ، ومن تلك الطرق ما يلي :
1
- عرض العينات بحالتها الطبيعية : كعرض عينات الأسماك في الحوض .
2
- التحنيط : وهي طريقة تتبع طريقة الحفظ الجاف وهي كثيراً
ما تكون في الحيوانات .
3
- التصبير : وهي مشابهة للتحنيط لكنها غالباً ما تكون في النبات وبعض الحشرات
الصغيرة كالفراش ، والتصبير
يقصد به أيضاً تخليص الكائن من الرطوبة الموجودة به ، والتصبير للنبات قد يكون في
وضع قائم أو وضع سطحي .
4
- حفظ الهياكل العظمية : وهنا نحتاج إلى بعض المواد الخاصة كمواد التثبيت وغيره .
5
- الحفظ في السوائل : وهي الطريقة التي شرحناها سابقاً في النوع الثاني من طرق حفظ
العينات .
6
- الحفظ في البلاستيك الشفاف : وفي الغالب يستخدم هذا النوع إما لتوضيح أطوار
النمو لكائن معين كالضفدع مثلاً أو لعمل مقارنة بين أشياء من نوع واحد لكنها
مختلفة كالمقارنة بين أنواع البذور ، ولا بد أن يتم تفريغ البلاستيك من الهواء أي
يكون فارغاً من الهواء باستخدام جهاز خاص للتفريغ .
7
- إنتاج الشرائح المجهرية : فالشرائح المجهرية هي عينات ، وعلى المعلم خاصة معلم
العلوم أن يتدرب على كيفية إنتاج شريحة مجهرية وكيفية إضافة المواد المثبتة
والحافظة عليها .
حكي
القصص الرقمية
¢ والقصص الرقمية هي عملية
تصميم وتطوير فيلم قصير يجمع بين سيناريو قصة مع مختلف مكونات الوسائط المتعددة،
مثل الصور والفيديو والموسيقى والسرد، وغالبا ما يكون التعليق عليها بصوت صاحب
القصة .
¢ وقد وصفت رابطة روى القصص
الرقمية Digital
Storytelling Association القصص الرقمية
بأنها: التعبير الحديث عن القصص القديمة، وأن القصص الرقمية تستمد طاقتها من خلال
المزج بين الصور والموسيقى والأسلوب الروائي والصوت معا ، الأمر الذي يعطي بعدا
عميقا للقصة وذلك من خلال إضفاء الألوان الزاهية على الحروف، والحركة على الرواية.
تعريف
القصة الرقمية
¢ حكاية نثرية واقعية أو
خيالية تقوم على المزج المنظم للصور والخرائط والنصوص والخلفيات الموسيقية
والتعليق الصوتي بغرض تجسيد الأحداث والشخصيات والمواقف والظاهرات التي تدعم تحقيق
هدف أو أكثر من أهداف تعليم وتعلم المادة الدراسية.
أنواع
القصص الرقمية :
توجد
عدة أنواع للقصص الرقمية هي:
(1)
القصص الشخصية: وهي القصص التي تَحتوي على سرد لأحداث هامة في حياة الشخص،
وأن عرضها يمكن أن يسهم في التأثير على حياة أشخاص آخرين.
(2)
القصص الموجهة: وهي قصص صمّمتْ لتعليم أو إكساب الآخرين مفاهيم معينة، أو
تدريبهم على ممارسة سلوكيات معيّنة.
(3)
الوثائق التاريخية: وهي القصص التي تعرض الأحداثَ المثيرةَ والتي تُساعدُنا
على فهم أحداث الماضي (Robin, 2006).
(4)
القصص الوصفية: وهي القصص التى تعرض وصف للظاهرات والقضايا الجغرافية من حيث
المكان والزمان والمكونات والمراحل الإجرائية التى تمر بها.
فؤائد القصص الرقمية
انعكاس
للتعلم العميق
مشاركة
الطلاب
القصص
الرقمية
التعلم
المعتمد على
تكامل
التكنولوجيا
مكونات
القصص الرقمية :
توجد
مكونات أساسية للقصة الرقمية يمكن تطبيقها على القصص الرقمية هي:
(أ)
وجهة النظر: وهي تحديد وجهة نظر كاتب القصة.
(ب)
السؤال الدرامي: وهو السؤال الذي ستتم الإجابة عنه عند نهاية القصة.
(ج)
المحتوى العاطفي: وهي تفاصيل القضايا والأحداث والظاهرات التي تجذب انتباه ومشاعر
الجمهور نحو موضوع القصة.
(د)
نغمة الصوت الخاصة: والتي من خلالها يتم إضفاء الطابع الشخصي على القصّةَ بغرض
مُسَاعَدَة المشاهدين والمستمعين على تَفْهمُ أحداث ومحتوى القصة.
(هـ)
قوَّة الموسيقى التصويريةِ: الموسيقى أَو أي أصوات أخرى تدعم محورَ القصة.
(و)
التكلفة الاقتصادية المناسبة: من حيث استخدام المعلومات والصور والرسوم والمشاهد
المتطلبة فقط لمحتوى القصة، ودون تحميل مشاهدِ القصة بمعلوماتِ وتفاصيل فوق المعدل
المطلوب.
(ز)
السرعة: بأن يتم عرض تسلسل الأحداث في القصة وفق معدل سرعة أو بطء مناسب لطبيعة كل
مشهد من مشاهد القصة.
Source :
المكان الذي يمكن الرجوع إليه للحصول على وحدة التعلم الرقمية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق