تعريف الوسائل التعليمية
هي منظومة تعليمية كاملة. يمكنها نقل التعلم إلى المتعلمين بمفردها أو
بالاشتراك مع غيرها من الوسائل والمصادر . وتتكون من مادة تعليمية . وأداة عرض.
وطريقة عرض.
قبل ظهور الوسائل التعليمية
- المعينات السمعية البصرية Audio Visual Aides
- معينات
التدريس / التعليم أو المعينات التعليمية Teaching
Aides
- وسائل
الإيضاح Illustration Aides
فترة ظهور الوسائل
التعليمية
- وسائل الاتصال التعليمية
- الوسائط
التعليمية
- الوسائل
التعليمية التعلٌّمية
- الوسائل الوسيطة
فترة ما بعد الوسائل التعليمية
- الأنظمة التعليمية
- وسائل تكنولوجيا التعليم
- تكنولوجيا ( تقنيات التعليم
الرسوم التعليمية
هي تلك المواد
المرسومة والرموز الخطية البصرية، التي يتم تصميمها وإنتاجها من قبل المعلم أو
المتعلم من أجل تلخيص وتنظيم المعلومات وتفسيرها والتعبير عنها بأسلوب علمي، والتي تستخدم في تيسير عمليتي التعليم والتعلم.
خطوات إعداد الرسوم
التعليمية
تحديد الأهداف وصياغتها صياغة سلوكية .
تحديد المحتوى واختيار الموضوع .
مرحلة الإعداد وتحضير الأدوات .
مرحلة تحديد أسلوب العمل .
مرحلة التنفيذ .
المعايير العلمية
التربوية للرسوم التعليمية :
دقة المحتوى العلمي للرسوم التعليمي .
معالجته لفكرة علمية أو تعليمية واحدة فقط .
إعداد الرسم التعليمي بمساحة كافية ، تساعد جميع
الطلاب مشاهدته بسهولة
.
يستحسن وضع عنوان للرسم التعليمي في الأعلى
وإحاطته بإطار لتحديد معالمه الرئيسية.
المعايير الفنية
للرسم التعليمي
الإخراج الفني للرسم التعليمي من حيث وضوح
المكونات من خطوط ورموز وكتابات .
اختيار الألوان المناسبة التي تحقق إبراز أجزائه
العلمية أولاً ، ثم الناحية الجمالية ثانياً .
استخدام خامات جيدة لتعطي الرسم التعليمي حياة
أطول ومرونة أثناء الاستخدام .
الشكل العام للرسم التعليمي وتوزيع عناصره بشكل
جميل وحسن الاهتمام بنسب العلاقات .
أنواع الرسوم التعليمي
الرسوم التوضيحية الرسوم الكروكية الخرائط الجغرافية
الملصقات الرسوم المسلسلة خرائط التدفق
رسوم المقارنات رسوم المصورات الرسوم البيانية
الرسوم التوضيحية
هي رسوم بسيطة،
مكونة من خطوط أو أشكال هندسية تشرح الفكرة أو تفسرها، وتعني بالترتيب وبالعلاقات
بين الكل وأجزائه وتوضح قيمة كل منها بالنسبة للآخر.
الرسوم الكروكية
هي رسوم غاية في البساطة و تتكون من خطوط و رموز لتوضيح فكرة او مفهوم او
تبسيط واقع.
الملصقات
هي رسوم و صور مبسطة تهدف لتوصيا رسالة محددة.
الرسوم المسلسة
هي مجموعة من الرسوم المتتابعة التي تسرد قصة أو توضح تتابع ظاهرة
معينة و تتطلب شرحاً لمكونات الشكل.
رسوم المقارنة
تتكون من رسم مركب لتوضيح أوجه الشبه و الاختلاف بين رسم أو أكثر.
رسوم المصورات
قد يضم رسوماً أو
بيانات أو أرقام أو تعليقات لفظية أو جداول ، ومن أنواعه ما يلي :
مصور الشكل الظاهري
أو الخارجي مصور المقارنة .
مصور العلاقات
الوظيفية مصور
الفروع أو التفريعي
مصور الأصول أو
التجميعي مصورات
المسار. السلسلة المصورة
مصور الخبرة مصور التتابعي أو الزمني .
الخرائط الجغرافية
هي تمثيل خطي مبسط لطبيعة مكان أو سطح أو اتجاه مع استخدام مقياس رسم مناسب
و دقيق.
خرائط التدفق
هي تمثيل خطي مبسط لطبيعة مكان أو سطح أو اتجاه مع استخدام مقياس رسم مناسب
و دقيق.
الرسوم البيانية
هي توضيح لعلاقة عددية أو كمية أو إحصائية للتغلب علي
التجريد العددي للبيانات.
|
•
طرق إنتاج الرسوم التعليمية بالطرق اليدوية
•
الرسم بالقوالب
•
الرسم بواسطة الورق الشفاف
•
الرسم بالخطــوط
•
الرسم بالتثقيب
خطوات رسم خريطة عقلية
Mind Map لأحد
الموضوعات الدراسية باستخدام
Edraw Max
رسم خرائط العقل يتطلب تدوين الفكرة المركزية
في منتصف الشكل، والتفكير في الأفكار الجديدة ذات الصلة والتي تشع من المركز.
ومن خلال التركيز على الفكرة الرئيسية أكتب بكلماتك الخاصة الأفكار المنبثقة
من الفكرة الرئيسة، بحيث تظهر كفروع خارج دائرة الفكرة الرئيسة، وعليك البحث عن
روابط بين هذه الأفكار الفرعية، وللوصول إلى خريطة عقلية قوية تساعد على فهم وتذكر
المعلومات الجديدة عليك الاسترشاد بما يلي :
1. البحث عن العلاقات : من خلال استخدام الخطوط والألوان
والأسهم والتفريعات أو أي شكل أخر يظهر الروابط بين الأفكار المتولدة في خريطة
عقلك. وهذه العلاقات قد تكون مهمة لك في فهم المعلومات الجديدة أو في بناء
خطة منظمة لمقال جديد. وبإضفاء طابعك الشخصي على الخريطة من خلال رموزك
وتصميماتك الخاصة، سوف تتمكن من بناء علاقات بصرية وذات مغزى بين الأفكار ، والتي
سوف تساعد على التذكر والفهم.
2. الرسم على ورقة غير مخططة: وبسرعة ودون التوقف، ودون تقييم أو تعديل
سيشجعك على التفكير الخطي، وفكرة رسم خرائط العقل هي التفكير بشكل إبداعي
وبطريقة غير خطية. حيث هناك متسع من الوقت لتعديل المعلومات في أي وقت
لاحق ، ولكن المهم في هذه المرحلة هو الحصول على كل أكبر عدد من الأفكار المخزنة
في خريطتك العقلية . فأحيانا فكرة واحدة من هذه الأفكار قد تصبح مفتاحك
لمعرفة لهذا للموضوع.
3. كتابة الأفكار الرئيسية : بعض الطلاب يجدون أن استخدام الحروف
الكبيرة يشجعهم على تذكر وفهم النقاط الرئيسية. والحروف الكبيرة هي أيضا أسهل
في قراءة الرسم التخطيطي.
4. ضع الفكرة الرئيسية في وسط الخريطة
العقلية: معظم
الطلاب يجدون من المفيد لهم تدوير الصفحة بحيث تصبح في الوضع الأفقي ، وكتابة
الفكرة الرئيسة في وسط الصفحة ، وهذا يعطي فرصة اكبر للحصول على اكبر عدد من
الأفكار التي تشجع من المركز.
5. ترك مساحات فضاء من الصفحة : فالخرائط الذهنية الأفضل هي التي يمكن
إضافة بعض الأفكار إليها عبر الزمن. فبعد الرسم الأول للخريطة الذهنية ربما
ترغب في تسليط الضوء على بعض الأشياء، أو إضافة معلومات أو أسئلة حول الموضوع حتى
وقت الامتحان. لهذا السبب إنه من الأفضل ترك مساحات فارغة من الصفحة لإضافة
المزيد فيها فيما بعد.
د. حسين محمد أحمد عبد الباسط
عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر – جامعة
جازان
كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي
خرائط
التدفق (الانسياب)
Flow
charting
معني خريطة التدفق (الانسياب) Meaning
of flow chart:
هي
تمثيل بالرسومات والأشكال يوضح تسلل الإجراءات والعمليات التي يمكن عملها لحل أي
مسألة. عادة ترسم خرائط التدفق في المراحل الأولية لحلول المشاكل بواسطة الحاسوب.
تسهل مخططات التدفق من التفاهم بين المبرمج وصاحب العمل وهي تلعب دور فهم في برمجة
المسألة وتساعد جداً في فهم منطق حل المسائل المعقدة الطويلة. بمجرد رسم خريطة
التدفق تصبح عملية كتابة البرنامج يسيرة باستخدام أي لغة برمجة عالية. غالباً
خرائط التدفق تفيد في شرح البرنامج للآخرين وعليه نستطيع القول بأن خرائط التدفق
أفضل توثيق للبرنامج المعقد.
موجهات لرسم خرائط التدفق Guidelines
for Drawing A flow chart :
ترسم خرائط التدفق (الانسياب) باستخدام رموز
قياسية ولكن هذا لا يمنع من تطوير رموز خاصة بواسطة المبرمج إذا دعت الحالة. الشكل
أدناه يوضح الرموز الأكثر استخدام في رسم خرائط التدفق.
خرائط تدفق برامج الحاسوبية:
التالي بعض الموجهات لعمل خرائط التدفق (الانسياب):
(a)
لرسم خريطة تدفق (انسياب)
سليمة، كل المتطبات يجب تبين في تسلسل منطقي.
(b)
يجب أن تكون خريطة
الانسياب واضحة، ومرتبة وسهلة التتبع. إذ يجب أن لا يكون هنالك غموض أو إلتباس في
فهم خريطة التدفق (الانسياب).
(c)
تسلسل أو اتجاه مسار
العمليات أو النظام يكون من الشمال إلي اليمين أو من الأعلى إلي الأسفل.
(d)
فقط خط انسياب واحد
يخرج من رمز العملية.
(e)
فقط خط انسياب واحد
يدخل رمز القرار ولكن اثنان أو ثلاثة خطوط انسياب لكل إجابة محتملة للخروج من رمز
القرار.
(f)
خط انسياب واحد يستخدم
مع رمز البداية والنهاية.
(g)
اكتب باختصار داخل
الرمز القياسي، ولو كان ضرورياً يمكنك استخدام رمز الحاشية التفسيرية لوصف أو
تفسير البيانات أو خطوات البرمجة بطريقة أوضح.
This is top sacred
data - - - - -
(h)
إذا أصبحت خريطة التدفق
معقدة، من الأفضل استخدامات رمز الربط لتقليل عدد خطوط الانسياب. تجنب تقاطع خطوط
الانسياب إذا كنت ترغب في جعلها أكثر تأثيراً وأفضل طريقة اتصال.
(i)
تأكد بأن خرائط التدفق
لها بداية ونهاية منطقيتين.
(j) من المفيد اختبار صحة خريطة التدفق
(الانسياب) وذلك ببيانات اختيار بسيطة.
محاسن استخدام خرائط التدفق (الانسياب):
1. الاتصال:
خرائط التدفق أفضل وسيلة لتوضيح منطق النظام الحاسوبي للمهتمين.
2. التحليل
الفعال: بمساعدة خرائط التدفق ( الانسياب) المشكلة يتم تحليلها بطريقة أكثر
فعالية.
3. توثيق
جيد: خرائط التدفق للبرنامج هي توثيق جيد للبرنامج والذي يكون مفيداً لأغراض
مختلفة.
4. تشفير
فعال: خرائط التدفق تعتبر موجه أثناء تحليل النظام ومرحلة تطوير البرنامج.
5. التصحيح:
تساعد خريطة الانسياب في عملية التصحيح.
6. كفاءة
صيانة البرنامج: تصبح عملية صيانة البرنامج أسهل بمساعدة خريطة التدفق. فهي تساعد
المبرمج في الاستفادة من جهده المبذول.
محدوديات استخدام خرائط التدفق:
1. المنطق
المعقد: في بعض الأحيان يكون منطق البرنامج عالي التعقيد في هذه الحالة تكون خريطة
التدفق معقدة وغير متقنة ومركبه.
2. التغييرات
والتعديلات: إن كانت هنالك تعديلات مطلوبة هذا قد يتطلب إعادة رسم خريطة التدفق من
جديد كاملة.
3. إعادة
الإنتاج: بما أن رموز خريطة التدفق لا يمكن طباعتها، إعادة الإنتاج تصبح مشكلة.
4. أساسيات
ما تم عمله يمكن أن تضيع بسهولة من خلال التفاصيل الفنية لكيفية عملها.
أمثلة علي خرائط التدفق:
مثال (1):
أرسم مخطط انسياب (خريطة تدفق)
لإيجاد مجموعة الأعداد الطبيعية لخمسين الأولي.
مثال (2):
أرسم
خريطة تدفق لإيجاد العدد الأكبر من الأعداد A وB وC.
مثال (3):
أرسم
مخطط انسياب (خريطة تدفق) لحساب عوامل العدد N
وN! = 1 2 3 …. N
مدلولات
الرموز في خرائط التدفق
السبورات و اللوحات
قبل الحديث عن موضوع السبورات
واللوحات لا بد أن نفرق بين لفظي ( السبورة – اللوحة( :
إن السبورة لفظ يستخدم في كل
ما يكتب عليه كالسبورة الطباشيرية ، أما لفظ اللوحة فهو يطلق على
كل سطح يعلق عليه كلوحة الجيوب فالمعلم يقوم بتعليق البطاقات على
اللوحة ،
بينما هناك أسطح نستطيع تسميتها سبورة وفي نفس الوقت لوحة كالسبورة
الطباشيرية فمن الممكن أن نسميها لوحة لأن المعلم قد يعلق عليها مثلاً
خريطة جغرافية .
وسنعرض
فيما يلي بعض أنواع اللوحات والسبورات :
( 1 ) السبورة الطباشيرية :
قد
لا يوجد وسائل تعليمية متنوعة داخل الفصل الدراسي ، ولكن من المُحال عدم وجود
سبورة طباشيرية داخل الفصل في أي مؤسسة
تعليمية .
وهي عبارة عن لوح مستوي ذات مساحة مناسبة ،
تستخدم لتوضيح بعض الحقائق والأفكار وعرض موضوع الدرس
وتستخدم كذلك بمصاحبة كثير من الوسائل التعليمية وإشراك التلاميذ عليها .
أهمية السبورة الطباشيرية :
1-
إمكانية الحصول عليها
بأشكال مختلفة وبأسعار زهيدة نسبياً
.
2-
تستخدم في عرض كثير من
الوسائل التعليمية كالخرائط
والملصقات
واللوحات.. إلخ .
3-
الاستفادة منها في
جميع الموضوعات والمراحل الدراسية المختلفة
.
خصائص السبورة الطباشيرية :
4-
أداة مرنة ليس لها
حدود بالنسبة لمختلف مواد الدراسة ومراحل التعليم ونوعياته .
5-
يمكن بها عرض المادة
على عدد كبير من الدارسين في وقت واحد
6-
يستخدمها المعلم في
تقديم فقرات درسه تدريجياً في وقتها المناسب
.
7-
لا تحتاج إلى تجهيز أو
تحضير مسبق .
8-
يسهل محو ما عليها
وإثبات غيره وفقاً لمتطلب الموقف التعليمي
.
9-
تجذب انتباه المتعلم
وتعينه على تذكر عناصر الدرس
.
10-
اقتصادية تتحمل لمدة
طويلة دون تلف .
11-
يشترك التلاميذ مع
المعلم في استخدامها .
متطلبات
إنتاج السبورة الطباشيرية :
من
حيث المواد التي تصنع منها :
·
استواء
السطح وعد تموجه .
·
لا
تتأثر بالعوامل الجوية .
·
رخيصة
الثمن .
·
سهولة
الإصلاح .
·
صلبة
.
من حيث المساحة :
·
عرضها 11.سم وطولها أقل من عرض الفصل
بمترين .
·
تعلق على ارتفاع مناسب .
من حيث اللون المفضل : يفضل اللون الأخضر بدلاً من الأسود وذلك
لما يلي :
·
نظراً لأن اللون الأسود يمتص الضوء
فيقلل الإضاءة .
·
بهتان اللون الأسود .
·
التضاد بين اللون الأسود والطباشير
الأبيض يؤدي إلى إرهاق شبكة العين.
من حيث الأدوات اللازمة لها :
·
طباشير .
·
مساكات الطباشير .
·
الأدوات الهندسية .
( 2 ) اللوحة
المغناطيسية
وهي
وسط تعرض عليه البطاقات أو الصور ، ويتم التثبيت عليها بطريقة مغناطيسية .
( 3 ) اللوحة
الإخبارية ( لوحة النشرات ) ( لوحة العرض)
:
ويستخدم
مثل هذا النوع من اللوحات في عرض الصور والرسوم وبعض النماذج والعينات
الحقيقية التي توضح موضوعاً معيناً وتحوي كذلك ما يوضحها من التعليقات اللفظية ، ومن أكثر اللوحات شيوعاً في
المدارس والمكاتب هي لوحة النشرات حيث أنه يمكن توفيرها
بتكاليف بسيطة فضلاً على تعدد الأغراض التي تستخدم فيها في المجالات المختلفة ويتوقف
مدى الاستفادة من هذه اللوحات على مدى إشراك التلاميذ في إعدادها وتجاوبهم مع الموضوع
والرسالة التي تقدمها ، وكثيراً ما يستعين المعلم باللوحات التي تغطي حوائط
الفصل في عرض بعض العينات أو النماذج أو غيرها من المعروضات البارزة .
( 4 ) اللوحة الوبرية
اللوحة
الوبرية من ضمن اللوحات التي يستخدمها المعلم لعرض بعض البطاقات التي
تحمل محتوى المادة التعليمية التي تؤدي إلى مساعدته في تحقيق أهدافه التعليمية التي
يسعى إليها .
تعريف
اللوحة الوبرية :
عبارة
عن لوح مستوي ، بمساحة كافية ، مثبت عليه قماش وبري بطريقة تلائم الغرض
الوظيفي من اللوحة
.
الفكرة
الرئيسية للوحة الوبرية :
الأجسام
ذات الوبرة أو ( الزغب ) تتلاصق حين تماسكها .
اللوحة
الوبرية في شكلها النهائي :
عبارة
عن لوحة مغطاه بقماش وبري مشدود ومثبت على اللوحة بطريقة مناسبة ، هذه اللوحة
محاطة بإطار ويوجد معلاق في أعلى اللوحة . ويحبذ أن يكون القماش الوبري المثبت على
اللوحة ذا لون هاديء كاللون الرمادي أو الأزرق الفاتح أو الأخضر الفاتح .
كيفية
إنتاج اللوحة الوبرية :
لا
بد من توفر لوحة من الأبلكاش أو الفلين أو الكارتون المضغوط ، بمساحة كافية ، ولا
بد من توفر قماش وبري ، وعلى المعلم أن يقوم بشد وتثبيت ذلك القماش على اللوحة
وتأطيرها بإطار خاص مثلاً استخدام اللاصق العريض كإطار للوحة ووضع ثقبين في الأعلى
لتثبيت المعلاق من خلالهما .
كيفية
إنتاج بطاقات اللوحة الوبرية :
لا
بد من توفر ورق مقوى ولاصق وصنفرة خشنة وأقلام للكتابة ، وعلى المعلم أن يقوم
بتدوين المحتوى على البطاقات التي يقوم بقصها من خلال الورق المقوى وتثبيت قطع صغيرة من
الصنفرة الخشنة خلف البطاقة المعدة ولكن على المعلم أن يأخذ في اعتباره المعايير
التالية :
-
لا يقوم باستخدام
وتكثيف اللون لأنه قد
يؤدي
إلى تقوس البطاقة .
-
لا يلتزم المعلم بشكل
محدد للبطاقة كما
أنه
لا يلتزم بارتفاع أو عرض محدد للبطاقة وهذا الأمر يتوقف على طبيعة المحتوى الموجود على البطاقة
كما يتوقف على عرض وارتفاع اللوحة نفسها .
-
يقوم المعلم بتوزيع
الصنفرة الخشنة
بنظام
معين خلف البطاقات ، وعليه أن يتأكد أن تثبيت الصنفرة الخشنة لا تؤثر على تقوس البطاقة .
-
على المعلم أن يحافظ
على تباين الألوان
المستخدمة
مع البطاقة . ووضوحها للطلاب
.
-
على المعلم أن يضع
إطاراً لكل بطاقة قام
بإنتاجها
مميزات اللوحة الوبرية :
-
نظيفة الاستخدام .
-
توفر وقت الحصة .
-
توفر جهد المعلم .
-
جذابة ومشوقة .
-
تعالج صعوبات المعلمين
كالرسم على السبورة .
-
سهلة الاستخدام .
-
تناسب جميع المراحل
التعليمية .
-
سهولة إعداد بطاقاتها
.
-
إعادة استخدام
البطاقات لأكثر من مرة .
يتطلب إعداد اللوحة الأدوات التالية :
-
مقطع حاد .
-
مسطرة معدنية .
-
فرشاه .
-
قماش وبري .
-
ورق كرتون .
-
مادة لاصقة .
( 5 ) لوحة الجيوب
قد
يلجأ المعلم إلى استخدام لوحة الجيوب لتحقيق بعض أهدافه التدريسية ، ولوحة الجيوب ممكن
تعريفها :
تعريف لوحة الجيوب :
عبارة
عن لوحة مستوية بمساحة كافية يوجد على سطحها ثنيات تمتد أفقياً بعرض اللوحة ، هذه الثنيات
تكون جيوباً عمق هذه الجيوب قد يكون 3 سم والارتفاع الرأسي بين كل جيب وآخر حوالي
15 سم . تستخدم هذه الجيوب لإدخال الحافة السفلى من البطاقة فيها .
لوحة
الجيوب في شكلها النهائي :
عبارة
عن لوحة من الكارتون أو الأبلكاش أو الفلين ، مشبت عليها طبق من البرستول ( الورق الملون أقل
سماكة من الورق المقوى ) مثني بشكل جيوب أفقية ، محاطة بإطار ، يوجد معلاق في أعلى
اللوحة ، يحبذ أن تكون لوحة الجيوب ملونة بألوان هادئة كالرمادي والأزرق الفاتح
والأخضر الفاتح .
كيفية
إنتاج لوحة الجيوب
:
لا
بد من توفر اللوح ( كارتون مضغوط أو فلين مثلاً ( وطبق البرستول له لون هادئ ، قلم رصاص ،
ومسطرة ، بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم ورق البرستول إلى تقسيم متعارف عليه في البيئة
التي يتعامل معها مثلاً إذا كان عمق الجيب 4 سم والمسافة الرأسية بين كل جيب
وآخر 12 سم فإن عليه القيام بالتقسيم التالي ، يبدأ من أسفل ورق البرستول ومن
إحدى ضلعيه الرأسيين ويقوم بوضع لعلامات الترقيم عند القياس المطلوب فيبدأ بقياس
12 سم ويضع علامة ثم 4سم ويضع علامة وهكذا وعلى طول الضلع حتى يصل إلى نهاية الضلع
ومدى السماح بتكوين جيب على هذا الضلع ومن ثم يتجه إلى الضلع الرأسي الموازي الآخر
ويطبق ما طبقه في الضلع الأول على أن تكون بدايته من حيث بدأ في الضلع الأول ، ثم
يقوم بعمل توصيل خطوط
ما بين النقاط التي قام بوضعها على ورق البرستول ، ومن ثم
يقوم بعملية الثني عند مقاسات الجيوب فقط .
فيلاحظ
بأن لكل جيب خطين الأسفل نسميه قاع والعلوي نسميه قمة وفي عملية الثني عليه أن
يقوم بعمل قلب للمسميات السابقة فيجعل القاع السابق قمة وذلك بتحريكه نحو القمة السابقة
، مع ملاحظة أن القمة السابقة لا تتحرك وسوف تصبح قاع المستقبل للجيب ، ولعل
المعلم أن يستعين بمسطرة طويلة لها حافة حادة لتساعده في عمليات الثني ، بعد أن
ينتهي المعلم من عملية الثني سيلاحظ بأن ورق البرستول أصبح شبيهاً بالدرج ، وعليه
الآن أن يقوم بتثبيت تلك الثنيات باستخدام ضاغطة الدبابيس ولكن عليه أن يثبت كل
جيب على حده فلا يقوم بتثبيت الثنيات من طرف دفعة واحدة ثم يتجه لتثبيت الجهة الأخرى
لأن ذلك قد يؤدي إلى ظهور بعض التكسرات على اللوحة ، وعليه أن يثبت كل جيب على
حده ، بعد ذلك يقوم بتثبيت ورق البرستول على اللوحة المتواجدة باستخدام ضاغطة الدبابيس
وما شابه ذلك ومن ثم يقوم بعمل إطار للوحة ، وثقبين في أعلاها .
كيفية
إنتاج بطاقات لوحة الجيوب :
بطاقات
لوحة الجيوب ليست محكومة العرض وعرضها يتوقف على طبيعة المحتوى الذي سيقد عليه أو على
طبيعة عرض اللوحة نفسها ، ولكنها محكومة بارتفاع محدد ، ففي الأرقام السابقة عند
إنتاج اللوحة نستنتج بأن عمق الجيب 4 سم والارتفاع بين كل جيب وآخر 12 سم بالتالي
فإن على المعلم أن يقوم بقص بطاقات لها ارتفاع لا يزيد عن 16 سم أو بالأحرى لا
يزيد عن 15 سم لمن تداخل البطاقات مع بعضها البعض في جيوب اللوحة المختلفة ، وعلى المعلم أن
تتوفر لديه بعض الأقلام والورق المقوى الذي سيصبح بطاقة وعند الإنتاج
وبعد عملية القص مع أخذ اعتبار الارتفاع المحدد يقوم المعلم بتقسيم البطاقة المعدة
إلى جزأين الجزء السفلي منها بقياس 4 سم لا يحتوي على أي محتوى أم الجزء العلوي
فهو الذي سيحتوي على مادة البطاقة وعليه أن يضع المعلم إطاراً لذلك الجزء من البطاقة .
هناك
فروق عديدة ما بين بطاقات اللوحة الوبرية وبطاقات لوحة الجيوب ومنها : -
-
بطاقات لوحة الجيوب
محكومة الارتفاع وغير محكومة العرض ، وبطاقات اللوحة الوبرية غير محكومة الارتفاع والعرض .
-
يثبت في خلفية بطاقات
اللوحة الوبرية صنفرة خشنة ، وهذا القول لا ينطبق على بطاقات لوحة الجيوب .
-
يتم الكتابة والتقييد
على جميع مساحة بطاقة اللوحة الوبرية ، بينما في بطاقات لوحة الجيوب هناك مساحة محددة
للكتابة عليها وهي الجزء
المشاهد
للتلاميذ وغير المدرج في الجيب .
-
بطاقات اللوحة الوبرية
تأتي بأشكال عديدة ، بينما
بطاقات
لوحة الجيوب لا بد أن تأتي بشكل المربع أو بشكل المستطيل .
كما أن اللوحة الوبرية أو لوحة
الجيوب ثابتة دائماً ،
والبطاقات
متغيرة ، لأن تتغير حسب ما تحويه من محتوى ، مثلها في ذلك
مثل أي جهاز ومادته فالجهاز دائماً ثابت كجهاز الفيديو ،
والمادة هي المتغير كشريط الفيديو .
راجع واجهة برنامج البرزنتيشن
النماذج المجسمة
والعينات
يصعب
أحياناً على المعلم توفير الخبرة الحقيقية ، نتيجة لصعوبة تحقيقها فهي إما ( أي الخبرة
الحقيقية ) تكون خطيرة أو نادرة أو قد يتدخل البعد الزماني والمكاني في ذلك ، أمور
عديدة تحيل دون تحقيق هذه الخبرة لذا يلجأ المعلم إلى استخدام بعض الوسائل
التعليمية التي تعوض هذا النقص وتجعل الخبرة التي يتعامل معها الطالب قريبة من الحقيقة
والخبرة المباشرة ومن بين تلك الوسائل التعليمية ، النماذج المجسمة والعينات ، فما هو النموذج
المجسم
وما هي العينات .
( أ ) النماذج :
تعريف النموذج:
عبارة
عن مجسم منظور مشابه للشيء الحقيقي قد يكون أصغر من الشيء الحقيقي كنموذج المجموعة الشمسية
وقد يكون أكبر من الشيء الحقيقي كنموذج للذرة ، وقد يكون مساوياً في الحجم
للشيء الحقيقي كنموذج لميزان .
من
أهم ما يميز النموذج المجسم أن يمثل الواقع بأبعاده الثلاثة .
أنواع النماذج المجسمة :
1 - نموذج
المقياس أو ما يسمى بنموذج الشكل الظاهري ، كنموذج يوضح الشكل الخارجي للطائرة
.
2 - النماذج
المفتوحة ، وهي توضح لنا الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي
.
3 - النماذج
البسيطة ، وهي النماذج التي لا تتطرق إلى التفاصيل مثل نموذج للساعة
.
4 - النموذج
المفكك ، وهو يوضح لنا العلاقة بين الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي مثل نموذج لقلب الإنسان .
5 - نماذج
القطاعات الطولية والعرضية ، وهي توضح التراكيب الداخلية الدقيقة للشيء الحقيقي
.
6 - النماذج
المقلدة ، وهي نماذج مشابهة للشيء الحقيقي في الحجم كنموذج لميزان
.
7 - النماذج
المنطقية ، وهي توضح لنا بعض العلاقات الرياضية كنموذج لمثلث قائم الزاوية
.
8 - النماذج
المجسمة أو ما تسمى بالديوراما ، وهي توضح الشكل النهائي للشيء الحقيقي مثل توضيح الشكل النهائي لمشروع
محدد .
9 - النماذج
الشغالة ، وهي توضح كيفية عمل الشيء الحقيقي ، كنموذج يوضح
طريقة عمل محرك السيارة
.
المواد الخام الأساسية في
إنتاج النماذج المجسمة :
من
المواد الخام الأساسية المستخدمة في إنتاج النماذج المجسمة ما يلي :
الخشب
والبلاستيك والجبس والمعادن كالحديد والنحاس والشمع والإسفنج والبلوسترين وعجينة ورق
الجرائد ، إلا أن معظم المواد الخام المستخدمة هي مادة الإسفنج والبلوسترين (
والبلوسترين هو المادة التي تأتي غالباً مصاحبة لبعض الأجهزة الكهربائية للمحافظة عليها
وهي حالياً تستخدم كعوازل في المباني وهي شبيهة بالفلين ) وعجينة ورق الجرائد ، وأما
البقية فإنها قليلة الاستخدام لأنها قد تحتاج إلى مهارات معينة في الإنتاج أو قد
تحتاج إلى آلات محددة وورش خاصة وأفران معينة وهي دائماً مهددة بالكسر وثقيلة الوزن .
( ب )
العينات
إن
ما يقال كمقدمة لموضوع العينات هو ما قيل في مقدمة موضوع النماذج المجسمة ،
فالمعلم دائماً يحاول توفير الخبرة الحقيقية لطلابه ولكن قد تواجهه بعض الصعوبات
التي قد تعترض تحقيق تلك الغاية النبيلة ، فقد يلجأ إلى استخدام العينة بديلاً عن
تلك الخبرة الحقيقية والواقعية . فالمعلم عندما يريد أن يتحدث عن محتويات ومكونات
نهر النيل مثلاً فهو يأخذ عينة منها في دورق مثلاً ، وعندما يريد توضيح مكونات
تربة لمنطقة معينة فإنه يستعيض عن ذلك بحفنة منها . إن ذلك الدورق وحفنة التربة
تسمى عينة فما هي العينة ؟
تعريف العينة :
هي جزء من شيء أو موضوع ، بحيث تكون
ممثلة لخصائص ذلك الشيء أو الموضوع ، وقد تكون حية كعينات الأسماك في الحوض
والنبات في المشتل وقد تكون ميتة كجزء من النبات كورقة مثلاً ، وقد تكون عينة
لجماد كعينات الصخور والمعادن والنقود والملابس والسوائل
.
أنواع العينات :
1
- النوع الأول والذي لا يطرأ عليه أي تغيير في خصائصه كعينة الأسماك في حوض
الأسماك .
2
- النوع الثاني ، وهو ما يطرأ عليه بعض التغير في بعض الخصائص ، نتيجة لخطورته أو
لندرته أو لصعوبة الاحتفاظ به مدة طويلة أو لسوء النظام الذي قد يحدثه داخل الفصل ،
كعينة لثعبان أو لعقرب مثلاً .
طرق حفظ العينات :
إن
هذه الطرق فقط تنطبق على النوع الثاني من أنواع العينات ، وهناك طريقتين فقط لحفظ
العينات .
1
- الحفظ الجاف : والإنسان قد تعلم هذه الطريقة منذ عصور قديمة فكان يجفف اللحم
ويذر عليه بعض الملح كما كان يجفف التمر والبقوليات والحبوب ، ومن أشهر أمثلة
التجفيف ما يعرف بالتحنيط ، والتجفيف يقصد به تخليص الكائن من الرطوبة الموجودة به
.
2
- الحفظ الرطب : وهي الطريقة الثانية من طرق حفظ العينات ، فبعد أن يتخلص المعلم
من الأجزاء الطرية للعينة يقوم بوضعها في محلول أولي يتكون من ملح الطعام 4. جرام
وكبريتات المغنسيوم 4. جرام ، تذاب هذه الأملاح في ماء مقطر ثم يضاف إليها مادة
الفورمالين بحجم 17.6 سنتمتر مكعب ، ثم يكمل المحلول بالماء المقطر حتى يصبح حجمه
1... سنتمتر مكعب ، تبقى العينة في هذا المحلول مدة من الزمن وحتى تثبت أنسجتها
وألوانها ، ثم بعد ذلك يقوم المعلم باستخراجها من المحلول الأول وتثبيتها على قطعة
من الخشب مثلاً وذلك لمنع تقوس العينة وبعد ذلك يقوم المعلم بوضع العينة في
محلولها النهائي وهو بنفس تركيب المحلول الأولي وعليه أن يتأكد أن جميع مكونات
العينة يغطيها المحلول تماماً ومن ثم يحكم غلق البرطمان الموجودة به العينة بحيث
لا يسمح للهواء بالدخول .
طرق إنتاج العينات :
هناك
طرق عديدة لإنتاج العينات ، ومن تلك الطرق ما يلي :
1
- عرض العينات بحالتها الطبيعية : كعرض عينات الأسماك في الحوض .
2
- التحنيط : وهي طريقة تتبع طريقة الحفظ الجاف وهي كثيراً ما تكون في
الحيوانات .
3
- التصبير : وهي مشابهة للتحنيط لكنها غالباً ما تكون في النبات وبعض الحشرات
الصغيرة
كالفراش ، والتصبير يقصد به أيضاً تخليص الكائن من الرطوبة الموجودة به ، والتصبير
للنبات قد يكون في وضع قائم أو وضع سطحي .
4
- حفظ الهياكل العظمية : وهنا نحتاج إلى بعض المواد الخاصة كمواد التثبيت وغيره .
5
- الحفظ في السوائل : وهي الطريقة التي شرحناها سابقاً في النوع الثاني من طرق حفظ
العينات .
6
- الحفظ في البلاستيك الشفاف : وفي الغالب يستخدم هذا النوع إما لتوضيح أطوار
النمو لكائن معين كالضفدع مثلاً أو لعمل مقارنة بين أشياء من نوع واحد لكنها
مختلفة كالمقارنة بين أنواع البذور ، ولا بد أن يتم تفريغ البلاستيك من الهواء أي
يكون فارغاً من الهواء باستخدام جهاز خاص للتفريغ .
7
- إنتاج الشرائح المجهرية : فالشرائح المجهرية هي عينات ، وعلى المعلم خاصة معلم
العلوم أن يتدرب على كيفية إنتاج شريحة مجهرية وكيفية إضافة المواد المثبتة
والحافظة عليها .
حكي
القصص الرقمية
¢
والقصص
الرقمية هي عملية تصميم وتطوير فيلم قصير يجمع بين سيناريو قصة مع مختلف مكونات
الوسائط المتعددة، مثل الصور والفيديو والموسيقى والسرد، وغالبا ما يكون التعليق
عليها بصوت صاحب القصة .
¢ وقد وصفت رابطة روى القصص الرقمية Digital Storytelling Association القصص الرقمية
بأنها: التعبير الحديث عن القصص القديمة، وأن القصص الرقمية تستمد طاقتها من خلال
المزج بين الصور والموسيقى والأسلوب الروائي والصوت معا ، الأمر الذي يعطي بعدا
عميقا للقصة وذلك من خلال إضفاء الألوان الزاهية على الحروف، والحركة على الرواية.
تعريف
القصة الرقمية
¢ حكاية نثرية واقعية أو خيالية تقوم
على المزج المنظم للصور والخرائط والنصوص والخلفيات الموسيقية والتعليق الصوتي
بغرض تجسيد الأحداث والشخصيات والمواقف والظاهرات التي تدعم تحقيق هدف أو أكثر من
أهداف تعليم وتعلم المادة الدراسية.
أنواع
القصص الرقمية :
توجد
عدة أنواع للقصص الرقمية هي:
(1) القصص
الشخصية: وهي القصص التي تَحتوي على سرد لأحداث
هامة في حياة الشخص، وأن عرضها يمكن أن يسهم في التأثير على حياة أشخاص آخرين.
(2)
القصص الموجهة: وهي قصص صمّمتْ لتعليم أو إكساب
الآخرين مفاهيم معينة، أو تدريبهم على ممارسة سلوكيات معيّنة.
(3)
الوثائق التاريخية: وهي القصص التي تعرض الأحداثَ
المثيرةَ والتي تُساعدُنا على فهم أحداث الماضي (Robin,
2006).
(4)
القصص الوصفية: وهي القصص التى تعرض وصف للظاهرات
والقضايا الجغرافية من حيث المكان والزمان والمكونات والمراحل الإجرائية التى تمر بها.
فؤائد
القصص الرقمية
انعكاس
للتعلم العميق
مشاركة
الطلاب
القصص
الرقمية
التعلم
المعتمد على
تكامل
التكنولوجيا
مكونات
القصص الرقمية :
توجد مكونات أساسية للقصة الرقمية
يمكن تطبيقها على القصص الرقمية هي:
(أ) وجهة النظر: وهي تحديد وجهة نظر كاتب القصة.
(ب) السؤال الدرامي: وهو السؤال الذي
ستتم الإجابة عنه عند نهاية القصة.
(ج) المحتوى العاطفي: وهي تفاصيل
القضايا والأحداث والظاهرات التي تجذب انتباه ومشاعر الجمهور نحو موضوع القصة.
(د) نغمة الصوت الخاصة: والتي من
خلالها يتم إضفاء الطابع الشخصي على القصّةَ بغرض مُسَاعَدَة المشاهدين والمستمعين
على تَفْهمُ أحداث ومحتوى القصة.
(هـ) قوَّة الموسيقى التصويريةِ:
الموسيقى أَو أي أصوات أخرى تدعم محورَ القصة.
(و) التكلفة الاقتصادية المناسبة: من
حيث استخدام المعلومات والصور والرسوم والمشاهد المتطلبة فقط لمحتوى القصة، ودون
تحميل مشاهدِ القصة بمعلوماتِ وتفاصيل فوق المعدل المطلوب.
(ز) السرعة: بأن يتم عرض تسلسل
الأحداث في القصة وفق معدل سرعة أو بطء مناسب لطبيعة كل مشهد من مشاهد القصة.
خطوات سين بوفالا Sean
Buvala لإنتاج القصة
(1) اتخاذ قرار بإنشاء قصة :
فكرتها وموضوعها وعنوانها
(2) تجزئة
القصة إلى خطوط عريضة من الأحداث تمكنك من تذكر حلقات القصة
(3) أمامك خياران للخطوة الثالثة اختار واحد أو الاثنين
معا :
(أ) استخدام الورقة قلم الرصاص واكتب القصة بكلماتك
الخاصة ؛ لا تنسخ القصة ، ولكن أعد كتابتها بكلماتك الخاصة .
(ب) أرسم قصتك في قصة مصورة Storyboard : تماما مثل الرسوم الفكاهية المرسومة باليد
(4) أبدأ في حكي القصة لنفسك بصوت
عال وبكلماتك ومن خلال النظر إلى نوتة القصة ، وكرر ذلك ثلاث مرات في توقيتات
مختلفة .
(5) فكر في القصة التي تحكيها : هل توجد أجزاء يجب حذفها
أو إضافتها ، ثم نفذ التعديل اللازم . على لوحة القصة المصورة
(6) ضع
الملاحظات على لوحة القصة المصورة ؛ ثم احكي القصة لنفسك في عدة مرات . مع
الاحتفاظ بالحكي بصوت عالي وبكلماتك وبإيماءتك وبصوتك
(7) ابحث عن صديق لك ثم قم بحكي القصة عليه ، لا تستخدم
في ذلك القصة المصورة ولا النوتة .
(8) عندما تصل تقتك في القصة إلى الوضع المقبول، أبدأ
التفكير في المشاعر المطلوب إظهارها في صوتك وفي صورتك أثناء الحكي ، ثم استخدم
هذه المشاعر في حكي القصة .
(9) عندما يحين وقت عرض قصتك، كن على ثقة ؛ أنظر إلى
مستمعيك ، تحدث بوضوح ، وببطء ، واستمتع بتجربة القصة .
خطوات إنتاج القصص الرقمية
نموذج مقترح لصياغة سيناريو قصة رقمية
المشهد
|
المحتوى النص
|
الصورة
|
الصوت
|
الزمن
|
الحركة
|
الافتتاحية
|
عنوان القصة – مؤلف القصة ـ الجهة التعليمية
|
خلفية مكتوب عليها عنوان ومؤلف القصة وشعار الجهة التعليمية
|
بدون صوت + خلفية بمؤثرات صوتية
|
ثانية
|
من شعار الجهة مرورا على محتويات الصورة
|
الأول
|
سوف نحكي الآن قصة عن
............ مع عرض السؤال الدرامي الذي تتناوله القصة
|
صورة ذات علاقة وطيدة بالمحتوى النصي للمشهد الأول
|
صاحب القصة
|
ثانية
|
من أكثر النقاط أهمية في الصورة
|
الخاتمة
|
وفي نهاية القصة نتقدم بالشكر لكل من ........ كل من تم الرجوع إليه في
محتوى القصة وصورها أو مؤثراتها الصوتية
|
خلفية مكتوب عليها الشكر
|
بدون + خلفية بمؤثرات صوتية
|
0
|
من الداخل إلى الخارج
|
برامج
إنتاج القصص الرقمية
إنتاج القصص الرقمية
الكمتازيا – وندوز موفي ميكر - برنامج فوتوستوري
وحدات التعلم الرقمية
تُعد الوحدات التعليمية الرقمية Digital Learning Objects احدى التطبيقات
الحديثة للتكنولوجيا الرقمية التي يمكن استخدامها في التعليم والتعلم (Ploetz; 2004; P.2) .
حيث تقوم الوحدات التعليمية الرقمية على فكرة حديثة في تفعيل استخدام الوسائط
الرقمية في تدريس الموضوعات الدراسية ، وذلك بإعداد بنوك ؛ أو مستودعات لعدد كبير
من جزئيات الوسائط الرقمية المستقلة والقائمة بذاتها من محتوى التعلم ، و
استخدامها ؛ أو إعادة استخدامها مرات متعددة في إطارات تعليمية جديدة (Polsani;2003;P.4 ) .
نشأة الوحدات التعليمية الرقمية
يُعد واين
هودنج Wayne Hodings أول من قدم مصطلح Learning Objects عام 1994 عندما أطلق على المجموعة العاملة في
جمعية إدارة التعليم بالكمبيوتر (CedMA) Computer Education Management Association بأنهم بناءات لـ Learning Objects .
لذا يُعد مصطلح Learning Objects من المصطلحات الحديثة ، كما يُعد من المصطلحات
التي دار حولها جدل كبير ومناقشات كثيرة .
ويرجع الجدال
والنقاش حول مصطلح Learning Objects
إلى أن هذا المصطلح يدور حول كلمتين ليس بينهما صلة أو تناسب ، وهما Objects وتعني الأشياء أو الوحدات ، و Learning وتعني التعلم
لذا تم الرجوع إلى
بعض القواميس والكتابات المتخصصة لتحديد معنى الـ
Objects ، ثم تحديد معني
لمصطلح Learning
Objects .
فوجد أن قاموس The PC User يعتبر الـ Objects
مصطلح كمبيوتري ظهر في الكتابات المتضمنة في برمجيات النظم Systems Software ، وبرمجيات التطبيقات Applications Software ، ويشير إلى أي
وحدة متميزة وقائمة بذاتها وتظهر على سطح المكتب Desktop مثل الوحدات التالية :
•
Program Objects
•
Folder Objects
•
Data-File Objects
دواعي استخدام الوحدات التعليمية الرقمية
•
توفير التكلفة
والبدائل
•
تشجيع المنافسة
•
ربط التعليم مباشرة
بتحسين نوع الحياة للأفراد
•
تحقيق القيمة
الحقيقة من التعليم
•
المشاركة في
إنتاجها
•
التشابه مع مصادر
البرمجيات المفتوحة
المصادر المجانية الحصول على الوحدات التعليمية
الرقمية
•
المواقع التعليمية المتاحة على شبكة الإنترنت .
•
المواقع العامة
المتاحة على شبكة الإنترنت .
•
مواقع الجهات
العلمية المتاحة على شبكة الإنترنت .
•
البرامج التعليمية
المخزنة على الأقراص المدمجة CD-ROM .
•
الموسوعات
الالكترونية المخزنة على الأقراص المدمجة CD-ROM .
•
البرامج الثقافية
والترفيهية المخزنة على الأقراص المدمجة CD-ROM .
•
أصدقاء عبر رسائل
البريد الالكتروني E-mail .
•
المجموعات
الإخبارية News
Groups المشترك فيها
•
القوائم البريدية Mailing List المشترك فيها .
•
الأصدقاء عبر برامج المحادثة Chats .
•
الاسطوانات المدمجة
CD-ROM التي تأتي برفقة المجلات المتخصصة في الكمبيوتر.
المكنز السعودي للوحدات التعليمية
عناصر توصيف وحدات التعلم الرقمية
1.
الموضوع Subject: وهو موضوع الكائن التعليمي (المصدر)، ويعبر عنه
بعبارات وكلمات مفتاحية.
2.
الوصف Description: وهو وصف نصي للمحتوي الذي تقدمه وحدة التعلم
الرقمية .
3.
الهدف Objective: الناتج التعليمي المتوقع من استخدام وحدة التعلم
الرقمية.
4.
اللغة Language: اللغة المستخدمة لصياغة وحدة التعلم الرقمية .
5.
المؤلف Author: وهو الشخص، أو الجهة المسئولة عن وحدة التعلم
الرقمية، وإتاحتها للمستفيدين
6.
الحقوق Copyrights: حقوق النشر الخاصة
وحدة التعلم الرقمية.
7.
المصدر Source : المكان الذي يمكن الرجوع إليه للحصول على وحدة
التعلم الرقمية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق